والهمز الأول في المرسوم قل ألف سوى الذي بمراد الوصل قد سطرا
كلمة : كل همزة وقعت أول كلمة
قاعدة : رسمت بالألف
مثال : ءادم , ءازر
كلمة : الهمز اتصال كلمة بما قبلها
قاعدة : رسم الهمزة المتوسطة أصاله
مثال : وإبراهيم , وإذا
فهؤلاء بواو يبنؤم به ويا ابن أم فصله كله سطر
كلمة : هؤلاء
قاعدة : رسمت بالواو صورة الهمزة
كلمة : يا ابن أم
قاعدة : رسمت الثلاث كلمات متصلات وحذف ألف
مثال : يبنؤم
أئنكم ياء ثاني العنكبوت وفي ال أنعام مع فصلت والنمل قد زهرا
كلمة : أئنكم (سورة العنكبوت والأنعام وفصلت والنمل)
قاعدة : رسمت بالياء في الهمز الثاني
وخص في أئذا متنا إذا وقعت وقل أئن لنا يخص في الشعرا
كلمة : أئذا متنا (سورة الواقعة)
قاعدة : رسمت بالياء في الهمز الثاني
كلمة : أئن (سورة الشعراء)
قاعدة : رسمت بالياء في الهمزة الثاني
وفوق صاد أئنا ثانيا رسموا وزد إليه الذي في النمل مدكرا
كلمة : أئنا (في موضع الثاني سورة الصافات والنمل)
قاعدة : رسمت بالياء في الهمز الثاي
أئمة وأئن ذكرتم وأئف كا بالعراق ولا نص فيحتجرا
كلمة : أئمة , أئن ذكرتم , أئفكا
قاعدة : رسمت بالياء في الهمز الثاني
مصحف : مصحف العراق (البصري والكوفي)
ويومئذ ولئلا حينئذ ولئن ولام ألف لأهب بدر الإمام سرى
كلمة : يومئذ , لئلا , حينئذ , لئن
قاعدة : رسمت بالياء
كلمة : لأهب
قاعدة : رسمت بلام ألف
مصحف : مصحف الإمام
وفي أنبئكم واو ويحذف في الر رُءْيَا وَرُءْيًا وَرِءْيًا كل الصورا
كلمة : أنبئكم
قاعدة : رسمت بالواو في الهمزة الثانية
كلمة : الررُءْيَا وَرُءْيًا وَرِءْيًا
قاعدة : حذف الواو
والنشأة الألف المرسوم همزتها أوْ مَدَّةً وبياءٍ مَوثِلًا نَدَرا {٢٠٨}
مثل | قاعدة | كلمة |
﴿ يُنشِئُ النَّشْأَةَ ) سورة العنكبوت ۲۰ وَأَنَّ عَلَيْهِ النَّشْأَةَ) سورة النجم ٤٧ } ﴿ وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ النَّشْأَةَ ) بالواقعة ٦٢ | .بألف بعد الشين في كل المصاحف وقال أبو عمرو اتفقوا على رسم ألف بعد الشين في النَّشْأَةَ .(۳) في السور الثلاث | النشأة |
(مِن دُونِهِ مَوْيلا ) سورة الكهف [ ٥٨ ] | .رسم في كلها بياء بعد الواو قال أبو عمرو : ولا أعلم همزة متوسطة قبلها ساكن رسمت في المصحف إلا في هذه الكلمة وفي قوله تعالى: ﴿ مويلا ) بالكهف [ ٥٨ ] | مَوثِلًا |
قد صورت ألفا منه القياس برا وأن تبوأ مع الشواى تنوا بها ٢٠٩
مثل | قاعدة | كلمة |
قوله( أن تبوأ بإتمى )(٢٩) سورة المائدة، في القصص ٧٦ : لننوا بالعصر | أن الهمزة رسمت ألفا في هذه المواضع، وأن القياس منه برا (1) أي بريء، لأن الهمزة في هذه المواضع قبلها ساكن غير ألف، والقياس في مثل هذه الهمزة ألا ترسيم لأن تخفيفها يذهبها بالكلية؛ لأنه يكون بنقل حركتها إلى ما قبلها. قال أبو عمرو: واتفقت كتاب المصاحف على رسم ألف بعد الواو. | تبوأ |
وصورت طرفا بالواو مع ألف في الرفع في أحرف وقد علت خطرا{۲۱۰}
مثل | قاعدة | كلمة |
- | الهمزة رسمت في مواضع بواو وألف بعدها، بشرط تطرفها.ثم شرع في تبيين الأحرف فقال | طرفا |
أنبوا مع شُفَعَؤا مع دعؤا بعافر نشؤا يهود وحده شهرا{۲۱۱}
مثل | قاعدة | كلمة |
قوله تعالى : ( أنبؤا ما كانوا ) بالأنعام ( ٥ ) والشعراء [٦] ، ولا ثالث لهما ، وقوله تعالى : ( من شركائهِمْ شُفَعَؤا ) بالروم ( ١٣ ) وقوله تعالى: ﴿ وَمَا دُعَؤا الْكَافِرِينَ ) بغافر ٥٠ وقوله تعالى: ﴿ في أموالنا مانشؤا)(٨٧)سورة هود | الأحرف المرسومة بواو وألف | أنبؤا ،شُفَعَؤا ،دعؤا ،نشؤا |
جزؤا حشر وشورى والعقود معا فى الأولين ووالى خلقه الزمرا {۲۱۲}
مثل | قاعدة | كلمة |
قوله تعالى: ﴿ وَذَلِكَ جَزَاؤُا الظَّالِمِينَ ) [المائدة: ٢٩ ﴿ إِنَّمَا جَزَاؤُا الَّذِينَ يُحَارِبُونَ ) ( المائدة ٣٣ ) الموضعين( معا ) ، وهما في أول السورة | رسمت فيه الهمزة بواو وألف بعدها | جزؤا |
طه عراق ومعها كَهْفها نبواسوى براءة قُلْ والعُلَموا عرى [۲۱۳]
مثل | قاعدة | كلمة |
( وَذَلِكَ جَزَاء مَن تَزَكَّى ) بطه [ ٧٦ ] ( فَلَهُ جَزَاء الحسنى ) بالكهف ( ۸۸ ) | ومما صورت فيه الهمزة بواو وألف بعدها في مصاحف أهل العراق | جَزَاء |
﴿ قُلْ هُوَ نَبُوا عَظِيمُ )سورة ص ( ٦٧) سوى ﴿ نَبَأُ الَّذِينَ مِن قبلهم ) ( التوبة: ٧٠ ) في براءة | فإن الهمزة صورت بواو وألف بعدها في جميع القرآن. فإنه بياءوألف، وكذلك رسم في مصحف الشام | نبؤا |
( من عِبَادِهِ الْعُلَموا ) في فاطر ( ۲۸ ) (علمؤا بني اسرائيل ) بالشعراء ( ۱۹۷ ) | رسمت صورة الهمزة بالواو والألف بعدها في مصاحف العراق والشام، وفي كتاب و .هجاء السنة وقوله ( عرا ): جمع عروة | العلماء |
ومع ثلاث الملا في العمل أول ما في المؤمنين فتمتُ أربعًا زُهرا{٢١٤}
مثل | قاعدة | كلمة |
قوله تعالى (٢): ( فَقَالَ المَلؤا ) المؤمنون: ٢٤ وهو الأول في قد أفلح المؤمنون، وثلاثة مواضع في النمل: قوله تعالى: ﴿ يَأَيُّهَا الْمَلؤا إني أُلْقِيَ إِلَى كتب كريم ) النمل: ٣٢ (يَأَيُّهَا المَلُوا أَفتوني )النمل: ٢٩، (يَأَيُّهَا الملؤا أيكم ) النمل (۳۸) | أي ومما صورت فيه الهمزة بواو وألف .بعدها وما سوى ذلك من لفظ (الملأ) فهو بالألف من غير واو. ( الملا ) معنى بإبدال الهمزة ألفا بعد إسكانها ( أربعًا ) يعني ثلاثة في النمل وواحدة في قد أفلح المؤمنون. ( زهرا ) يضم الزاي .والهاء | المَلؤا |
. تَفْتَؤُا مع يتفيًّا والبَلَؤُا وقُل تَطْمَؤُا مِعْ أَتَوَكَّا يَبْدَوُا انْتَشَرَا{٢١٥}
مثل | قاعدة | كلمة |
قوله تعالى في سورة يوسف [ ٨٥ ] تَفْتَؤُا تَذْكُرُ وفي النحل [ ٤٨] ﴿ يَتَفَيَّؤُا ظِلَالُهُ وفي الصافات١٠٦ لَهُوَ الْبَلَتَوُا الْمُبِينُ ) وفي الدخان ۳ } ﴿ بَلَوْا مُّبِينٌ ) وفي طه ١١٩ لَا تَطْمَؤُا ، أَتَوَكَّؤُا عَلَيْهَا ﴾ [طه: ۱۸ ] ﴿ يَبْدَوُا الْخَلْقَ ﴾ النمل: ٦٤ | أي ومما صورت فيه الهمزة بواو وألف بعدها | تَفْتَؤُا ،يتفيًّا،البَلَؤُا ،تَطْمَؤُا ،أَتَوَكَّا،يَبْدَؤا |
. يَدْرَؤُا مِعْ عُلَمَؤُا يَعْبَؤُا الضُّعَفَا وقل بلوا مبين بالغَا وَطَرَا{٢١٦}
مثل | قاعدة | كلمة |
قوله تعالى: ﴿وَيَدْرُوا عَنْهَا الْعَذَابَ ) (4) بالنور ۸ (عُلَمؤا بَنِي إِسْراءيل) بالشعراء [ ۱۹۷ ] ( قُلْ مَا يَعْبَؤُا بِكُمْ رَبِّي ) بالفرقان [ ۷۷ ] و( الضُّعَفَؤُا ﴾ [إبراهيم: (۲۱] حيث وقع وَآتَيْنَهُم مِّنَ الْآيَاتِ مَا فِيهِ بَلَؤُا مُّبِينٌ بالدخان [ ۳۳ ] ونقلوا في (عُلَمؤا بَنِي إِسْراءيل ) (۱) بالشعراء [ ١٩٧ ] وجه ثان (٢) | أي ومما صورت فيه الهمزة بواو وألف بعدها | - |
(عُلَمؤا بَنِي إِسْرَاءِيلَ ﴾ الشعراء: ۱۹۷ | أبو عمرو : إنه في مصاحف أهل العراق بالواو والألف بعدها.فرأيتها بالألف | عُلَمؤا |
. وفيكُمْ شُرَكَؤا أَمْ لَهُمْ شُرَكَاشورى وأنباء فيه الخلف قد خَطَرَا {۲۱۷}
مثل | قاعدة | كلمة |
:﴿ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَوا بالأنعام [ ٩٤ ] ﴿ أَمْ لَهُمْ شُرَكَوْا شَرَعُوا لَهُم مِّنَ الدِّينِ ) بالشورى [ ۲۱ ] و (نَحْنُ أَبْنَؤا اللَّهِ وَأَحِبَّتَؤُهُ ﴾ بالمائدة [ ۱۸ | اختلف فيه فرسم في بعض المصاحف بواو وألف بعدها، وفي بعضها بدون واو في جميع القرآن | شُرَكَؤا ،أَمْ لَهُمْ شُرَكَا ،أنباء |
. وفي يُنبَؤا الإنسانُ الخلافُ يُنش شؤا وفي مقنع بالواوِ مُسْتَطَرًا{۲۱۸}
مثل | قاعدة | كلمة |
﴿ يُنبؤا الإِنسَانُ يَوْمين ) بالقيامة [ ١٣ ] (أَوَمَن يُنَشَّؤُا فِي الْحِلْيَةِ) بالزخرف ۱۸ وفي الزخرف [ ۱۸ ] ﴿ أَوَمَن يُنَشَّؤا، وفي القيامة [۱۳ ] ( يُنبؤا) | خلاف.رسم في بعض المصاحف بواو وألف بعدها، وفي بعضها بدون واو بل ألف وفي مقنع بالواو مستطرا | يُنَشَّؤا ،يُنبؤا |
وقال محمد بن عيسي في كتابه: مثل:﴿ يُنَبَّوا الْإِنسَانُ ﴾ القيامة: ١٣ ينبؤا الإنسنُ [ القيامة : ۱۳ ) ، وإسكان يُنَشُؤا الزخرف: ۱۸ | بالواو والألف، والواو قبل الألف لأهل الكوفة وبإسقاط الواو لأهل المدينة والوزن على النقل |
. وبعد را برءوا الواو مع ألف ولُؤْلُوا قد مضى في الباب مُعْتَصَرَا{۲۱۹}
مثل | قاعدة | كلمة |
- | أي اتفقت المصاحف على رسم بواو بعد الراء وألف بعد الواو ( ولؤلؤا ): زيادة الألف بعد الواو، وقد سبق ذكرها | برءوا |
واوٍ ولا ياءَ في مخفوضِهِ كَثُرَا ومعْ ضميِر جميعٍ أولياءُ بِلا{٢٢٠}
مثل | قاعدة | كلمة |
فالمكسورة نحو: (وَمِنْ ءَابَآئِهِمْ – مِن نِّسَآئِهِمْ) والمضمومة نحو: (جَزَآؤُهُمْ – ءَابَآؤُهُمْ) فإن كانت الهمزة مفتوحة لم تصور, نحو: (أَبْنَآءَنَا وَأَبْنَآءَكُمْ وَنِسَآءَنَا وَنِسَآءَكُمْ) وكذلك لم تصور إذا وقع بعد المكسورة ياء أو بعد المضمومة واوا, نحو : (إِسْرَٰٓءِيلَ – مِن وَرَآءِى – جَآءُوكُم – يُرَآءُونَ) وإنما لم تصور في جميع ذل | إذا اتصل به ضمير جمع قد كثر حذف الواو منه في حال الرفع التي هي صورت الهمزة, والياء منه في حال الخفض التي هي صورت الهمزة أيضاً على خلاف القاعدة قال أبو عمرو: وكل همزة أتت بعد الألف واتصل بها ضمير, فإن كانت مكسورة صورت ياءً, وإن كانت مضمومة صورت واواً, لأنها إذا سهلت جعلت بين الهمزة وبين ذلك الحرف | أَوْلِيَآءَ |
.وقيل إنْ أولياؤُهُ وفى ألِفِ الْـبِناءِ في الكلِّ حذفٌ ثابتٌ جُدُرَا{٢٢١}
مثل | قاعدة | كلمة |
(إِنْ أَوْلِيَآؤُهُۥٓ إِلَّا ٱلْمُتَّقُونَ) [الأنفال: ٣٤] (وفي ألف البنا): أخبر أن الألف الموجودة في النطق قبل الهمزة لم ترسم في جميع ما تقدم من (أَوْلِيَاؤُهُم ﴾ [الأنعام: ۱۲۸ ) وشبهه.
| ( في الكل ):أي في كل الألفاظ وفي كل المصاحف | أولياؤُهُ |
No comments:
Post a Comment