١٢٩- وَهَاكَ فِي كَلِمَاتِ حُذْفُ كُلِّهِمِ وَاحْمِلْ على الشَّكْلِ كُلَّ البَابِ مُعْتَبِرَا
قاعدة : احذف الكلمات الآتية عن جميع رواة الرسوم باتفاق المصاحف
١٣٠- لَكِنْ أُولَئِكَ واللَّائِي وَذَلِكَ هَا يَا وَالسَّلَامَ مَعَ اللَّاتِي فَرُدْ غُدُرَا
كلمة : لَكِنْ ، أُوْلَىٰٓئِكَ , اللَّآئِى , ذَ ٰلِكَ , هَا , يَا , السَّلَامَ ,اللَّاتِي
اية : وَلَىٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ ءَامَنَ ، وَأُوْلَىٰٓئِكَ مِنَ ، وَالَّىٰٓئِى يَئِسْنَ ، ذَ ٰلِكَ الْكِتَىٰبُ ، هَىٰٓأَنتُمْ ، يَىٰنُوحُ ، سَلَىٰمٌ عَلَيْكُمْ ، الَّىٰتِىٓ أَرْضَعْنَكُمْ
قاعدة : حذف الألف
١٣١ - مَسَاجِدٌ وَإِلَهٌ مَعْ مَلَائِكَةٍ وَادْكُرْ تَبَارَكَ وَالرَّحْمَنَ
كلمة : مَسَاجِدٌ ، إِلَهٌ ، مَلَآئِكَةٍ ، تَبَارَكَ ، الرَّحْمَنَ
اية : وَأَنَّ الْمَسَىٰجِدَ لِلَّهِ ، إِلَىٰهَهُ هَوَىٰهُ ، عَلَيْهَا مَلَآئِكَةٌ ، تَبَارَكَ الَّذِى نَزَّلَ ، مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنَ
قاعدة : حذف الألف
١٣٢ - وَلَا خِلَالَ مَسَاكِينَ الضَّلَالُ حَلَالُ وَالْكَلَالَةِ وَالْخَلَّاقُ لَا كَدَرَا
كلمة : خِلَالَ مَسَاكِينَ الضَّلَالُ حَلَالُ وَالْكَلَالَةِ وَالْخَلَّاقُ
اية : فِيهِ وَلَا خِلَالٌ ، وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ ، فِي الْعَذَابِ وَالضَّلَالِ ، هَذَا حَلَالٌ ، يُفْتِيكُمْ فِي الكَلَالَةِ ، وَهُوَ الْخَلَّاقُ
قاعدة : حذف الألف
١٣٣ - سُلَالَةٍ وَغُلَامٍ وَالظَّلَالُ وَفِي مَا بَيْنَ لَامَيْنِ هَذَا الحَذْفُ قَدْ عُمِرَا
كلمة : سُلَالَةٍ وَغُلَامٍ وَالظَّلَالُ
اية : سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ، أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ ، وَظِلَالُهُم بِالْغُدُوِّ
قاعدة : حذف الألف
١٣٤ - وَفِي المُثَنَّى إِذَا مَا لَمْ يَكُنْ طَرَفًا كَسَاحِرَانِ أَضَلَّانَا فَطِبْ صَدَرَا
كلمة : سَاحِرَانِ أَضَلَّانَا
اية : قَالُوا سِحْرَانِ ، الَّذِيْنِ أَضَلَّانَا
قاعدة : حذف الألف الدالة على الاثنين إعرابًاء
١٣٥ - وَبَعْدَ نُونِ ضَمِيرِ الفَاعِلَيْنِ كَآتَيْنَا وَزِدْنَا وَعَلِمْنَا حَلًا خَضِرَا
كلمة : آتَيْنَا وَزِدْنَا وَعَلِمْنَا
اية : وَلَقَدْ ءَاتَيْنَكَ ، وَعَلَّمْنَهُ ، كُلَّمَا خَبَتْ زِدْنَهُمْ
قاعدة : الاتفاق على المصحف كله بحذف الألف المتطرفة في المقدمة والمتصلة للمتكلم
١٣٦ - وَعَالِمًا وَبَلَاغٌ وَالسَّلَاسِلَ وَالشَّيْطَانُ إِيلَافُ سُلْطَانٌ لِمَنْ نَظَرَا
كلمة : عَالِمًا ، بَلَاغٌ ، السَّلَاسِلَ ، الشَّيْطَانُ ، إِيلَافُ
ايات : عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى ، فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ ، لِلْكَافِرِينَ سَلَسِلَا ، مِنَ الشَّيْطَانِ ، إِلَىٰفِهِمْ
قاعدة : حذف الألف
١٣٧ - وَاللَّاعِنُونَ مَعَ اللَّاتِ القِيَامَةِ أَصْحَابُ خَلَائِفُ أَنْهَارٌ صَفَتْ نَهُرَا
كلمة : اللَّاعِنُونَ ، اللَّاتِ ، القِيَامَةِ ، أَصْحَابُ ، خَلَائِفُ
ايات : وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ ، اللَّاتَ ، وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ ، أَصْحَابُ الْجَنَّةِ ، ثُمَّ جَعَلْنَكُمْ خَلَىٰٓئِفُ
قاعدة : حذف الألف
١٣٨ - أَوْلَى يَتَامَى نَصَارَى فَاحْذِفُوا وَتَعَالَى كُلُّهَا وَبَغَيْرَ الْجِنَّ الآنَ جَرَى
كلمة : يَتَامَى ، نَصَارَى ، تَعَالَى ، الآنَ
ايات : يَتَامَىٰ ، وَالنَّصَارَى ، وَتَعَالَى ، قَالُوا الْئَىٰنَ جِئْتَ
قاعدة : حذف الألف
١٣٩ - حَتَّى يُلَاقُوا مُلَاقُوهُ مُبَارَكًا احْفَظْهُ مُلَاقِيهِ بَارَكْنَا وَكُنْ حَذِرَا
كلمة : يُلَاقُوا ، مُلَاقُوهُ ، مُبَارَكًا ، مُلَاقِيهِ ، بَارَكْنَا
ايات : حَتَّى يُلَاقُوا يَوْمَهُمْ ، أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ، وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا ، كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ ، بَارَكْنَا حَوْلَهُ
قاعدة : حذف الألف
١٤٠ - وَكُلُّ ذِي عَدَدِ نَحْوُ الثَّلَاثِ ثَلَاثَةٍ ثَلَاثِينَ فَادْرِ الْكُلَّ مُعْتَبِرَا
كلمة : الثَّلَاثِ ، ثَلَاثَةٍ ، ثَلَاثِينَ
ايات : ثَلَاثِ شُعَبٍ ، بِثَلَاثَةِ ءَالَافِ ، ثَلَاثِينَ لَيْلَةً
قاعدة : حذف الألف من أسماء العدد
١٤١ - وَاحْفَظْ فِي الأَنْفَالِ فِي الْمِيعَادِ مُتَّبِعًا تُرَابَ رَعْدٍ وَنَمْلٍ وَالنَّبَأْ عَطِرَا
كلمة : الْمِيعَادِ ، تُرَابَ
ايات : لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ ، أَءِذَا كُنَّا تُرَابًا
قاعدة : حذف الألف
١٤٢ - وَأَيُّهَ المُؤْمِنَّوْنَ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ اَيُّهَ السَّاحِرُ احْضُرْ كَالنَّدَىَ سَحَرَا
كلمة : المُؤْمِنَّوْنَ ، الثَّقَلَانِ ، السَّاحِرُ
ايات : وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ ، وَقَالُوا يَآأَيُّهَ السَّاحِرُ ، سَنَفْرُعُ لَكُمْ أَيُّهَ الثَّقَلَانِ
قاعدة : حذف الألف
١٤٣ - كِتَابٌ إِلَّا الَّذِي فِي الرَّعْدِ مَعْدِ مَعْ أَجَلٍ وَالْحِجْرِ وَالْكَهْفِ فِي ثَانِيهِمَا غَيَرَا
كلمة : كِتَابٌ
ايات : ذَلِكَ الْكِتَابُ
قاعدة : حذف الألف
١٤٤ - وَالنَّمْلُ الأُولَى وَقُلْ آيَاتُنَا وَمَعًا بِيُونُسَ الْأَوَّلِينَ اسْتَثْنِ مُؤْتَمِرَا
كلمة : آيَاتُنَا
ايات : قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ
قاعدة : حذف الألف إلا الأربعة
١٤٥ - فِي يُسُوفٍ خُصَّ قُرْآنًا وَزُخْرِفِهِ أُولَاهُمَا وَبِإِثْبَاتِ الْعِرَاقِ يُرَى
كلمة : قُرْآنًا
ايات :إِِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْءَانًا
قاعدة : بلا ألف قبل النون
١٤٦ - وَسَاحِرٌ غَيْرُ أُخْرَى الذَّارِيَاتِ بَدَا وَالْكُلُّ ذُو أَلِفٍ عَنْ نَافِعٍ سُطِرَا
كلمة : سَاحِرٌ
ايات : إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونُ
قاعدة : حذف الألف إلا في الذاريات
١٤٧ - وَالأَعْجَمِيُّ ذُو الاِسْتِعْمَالِ خُصَّ وَقُلْ طَالُوتَ جَالُوتَ بِالإِثْبَاتِ مُغْتَفِرَا
قاعدة : حذف الألف المتوسطة من الاسم الأعجمي
١٤٨ - يَأْجُوجَ مَأْجُوجَ فِي هَارُوتَ تَثْبُتُ مَعْ مَارُوتَ قَارُونَ مَعْ هَامَانَ مُشْتَهِرَا
كلمة : يَأْجُوجَ ، مَأْجُوجَ ، طَالُوتَ ، دَاوُودَ
ايات : فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ ، فَصَلَ طَالُوتُ ، بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ، جَالُوتَ وَءَاتَاهُ اللَّهُ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ
قاعدة : إثبات الألف
١٤٩ - دَاوُدَ مُثْبَتٌ اذْ وَاوٌ بِهِ حَذَفُوا وَالْحَذْفُ قَلَّ بِإِسْرَائِيلَ مُخْتَبِرَا
كلمة : هَارُوتَ مَارُوتَ قَارُونَ هَامَانَ إِسْرَائِيلَ
ايات : بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ، وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ ، يَىٰبَنِيٓ إِسْرَىٰٓئِيلَ
قاعدة : إثبات في أكثرها وحذف من أقلها
١٥٠ - وَكُلُّ جَمْعٍ كَثِيرِ الدَّوْرِ كَالْكَلِمَاتِ البَيِّنَاتِ وَنَحْوُ الصَّالِحِينَ ذُرَا
قاعدة : حذف ألف الفاعل في الجمع المصحح المذكر وعلى حذف الجمع العاري عنها في السالم المؤنث
١٥١ - سِوَى المُشَدَّدِ وَالْمَهْمُوزِ فَاخْتَلَفَا عِنْدَ العِرَاقِ وَفِي التَّأْنِيثِ قَدْ كَثُرَا
قاعدة : واتفقت المصاحف كلها على حذف ألف الفاعل في الجمع المصحح السلم وعلى حذف الجمع العاري عنها في السالم المؤنث ؛ إذا كثر دورهما في القرآن ولم تكر ألفا مشددة وهمزة ، تحلى باللام أو تخلى عنها كيف تصرف إعرابه ، واتفقت المصادر الحجازية والشامية على إثبات الألف في المشدد والمهموز ، واختلفت العراقية فيه مطلقا فأكثرها على إثبات المذكر وعلى حذف المؤنث ، وأقلها على عكسه ؛ واتفقت أكثر المصاحف العراقية وغيرها على حذف ألفي فاعل والجمع الصحيح المؤنث بشرطه حتى المشدود والمهموز وأقلها على حذف الأولى وإثبات الثانية ، واتفقت كلها على حذف ألفي فاعل والجمع الصحيح المؤنث بشرطه حتى المشدّد والمهموز وأقلها على حذف الأولى وإثبات الثانية ، فأكثرها على حذفها
١٥٢ - وَمَا بِهِ أَلِفَانِ عَنْهُمُ حُذِفَا كَالصَّالِحَاتِ وَعَنْ جُلَّ الرُّسُومِ سَرَى
كلمة : الصَّالِحَاتِ
ايات : الصَّالِحَاتِ
قاعدة : حذف ألف فاعل المشفعة بألف الجمع
١٥٣ - وَاكْتُبْ تَرَاءَ وَجَاءَنَا بِوَاحِدَةٍ تَبَوَّآ مَلْجَأٌ مَاءً مَعَ النُّظَرَا
كلمة : تَرَاءَ ، جَاءَنَا ، تَبَوَّآ ، مَلْجَأٌ ، مَاءً
ايات : تَرَ ٰٓءَا الْجَمْعَانِ ، حَتَّى إِذَا جَاءَنَا ، أَن تَبُوٓءَا لِقَوْمِكُمَا ، لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَئًا ، أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
قاعدة : بألف واحدة بعد الراء ، بألف واحدة بين الجيم والنون ، واتفقت المصاحف على رسم كل كلمة لامها همزة مفتوحة بعد فتحة أو ألف قبل ألف الاثنين أو التنوين بألف واحدة
١٥٤ - نَآى رَءَا وَمَعْ أُولَى النَّجْمِ ثَالِثُهُ بِالْيَاءِ مَعْ أَلِفِ السُّوآى كَذَا سُطِرَا
كلمة : نَآى ، رَءَا ، السُّوآى
ايات : وَنَئَا بِجَانِبِهِ ، رَأَىٰ ، السُّوٓأَىٰٓ
قاعدة : بألف واحدة بعد النون ، وعلى الماضي الثلاثي الذي اتصل بمضمر أو ظاهر متحرك أو ساكن حيث حلّ بألف بعد الراء ، وعلى السوأى بألف بعد الواو
١٥٥ - وَكُلُّ مَا زَادَ أُولَاهُ عَلَى أَلِفٍ بِوَاحِدٍ فَاعْتَمِدْ مِنْ بَرْقِهِ المَطَرَا
كلمة : كل كلمة في أولها ألفان
قاعدة : بألف واحدة
١٥٦. الآن آتى آمَنتُمْ أَأَنْتَ وَزِدْ قلْ أَتَّخَذْتُمْ وَرُدْ مِنْ رَوْضِهَا خَضِرًا
كلمة : الآن، آتى، آمَنتُمْ، أَأَنْتَ
ايات : ءَآلْـَٔـٰنَ, وَءَاتَى ٱلْمَالَ, ءَامَنتُمْ لَهُۥ وَأَنتَ قُلْتَ
قاعدة : اي كل كلمة في اولها الفان فصاعدا اتفقت المصاحف على رسمها بألف واحدة
كلمة : قلْ أَتَّخَذْتُمْ
ايات : قُلْ أَتَّخَذْتُمْ
قاعدة : أي اطلب معرفة هذه الأشياء فإنها بمنزلة الروض في حال خضرته، والروضة الأرض المحفوفة بالنبات والوزن على استفهام ألف على التمام وهو باب الآن ونقله
١٥٧. لأملأن اشمازت وامتلأت لدى جل العراق اطمأنوا لم تنل صورا
كلمة : لأملأنَّ، اشْمَأَزَّتْ،وَامْتَلأْتِ
ايات : لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكَ ،وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ،ٱمْتَلَأْتِ,وَٱطْمَأَنُّوا۟
قاعدة : رسمت همزتها الثانية ألفا في المصحف الحجازي والشامي وفي القليل من المصاحف العراقية، ولم ترسم لها صورة في أكثرها
رأيت مصاحف أكثر أهل العراق قد اتفقت على حذف الألف من ذلك
٠١٥٨ للدَّارُ وأْتُوا وَفَأْتُوا واسْتَلُوا فَسَلُوا فِي شَكْلِهِنَّ وَبِسمِ اللَّهِ نَلْ يُسْرًا
كلمة : للدَّارُ،وأْتُوا ،وَفَأْتُوا ،واسْتَلُوا،فَسَلُوا،وَبِسمِ اللَّهِ
قاعدة : أي اتفقت المصاحف على رسم همزة الوصل إن لم يدخل عليها أداة أو دخلت عليها إلا في خمسة أصول لم ترسم لها صورة
١. همزة لام التعريف وشبهها الداخل عليها لام الحجر أو الابتداء
٢. همزة الوصل الداخلة على همزة أصلية إذا دخل عليها واو العطف أو فاؤه
٣.الهمزة الداخلة على أمر المخاطب من السؤال بعدهما
٤. الهمزة الداخلة عليها همزة الاستفهام مماثلة أو مغايرة
٥. همزة ( اسم ) المجرور بالباء المضاف إلى الله تعالى
١٥٩. وزد بنوا أَلِفًا فِي يُونُسِ وَلَدَى فعل الجميع وواوِ الفَرْدِ كَيفَ جَرَى
كلمة : بنوا اسرئيل
ايات : بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ
قاعدة : أي واتفقت المصاحف على زيادة ألف بعد واو بنو إسرائيل في يونس وعلى زيادة ألف بعد ضمير الجمع المذكر المتصل بالفعل الماضى والمضارع والأمر
وبعد واو الجمع والرفع في السالم المذكر المرفوع ومضاهيه إذا تطرفت وانضم ما قولها أو انفتح، انفصلت عما قبلها كتابة أو اتصلت به
١٦٠- جاءُو وباء و احذِفُوا فَاءُو سَعَوْ بِسَبَاً عَتَوْ عُتُوا وَقُلْ تَبَوَّأُو أُخَرًا
١٦١. أن يعفو الحذف فيها دونَ سَائِرِهَا يعفو ويبلو مع لنْ نَدْعُوَ النَّظَرَا
كلمة : جاءُو وباء و احذِفُوا فَاءُو سَعَوْ،عَتَوْ عُتُوا تَبَوَّأُو
ايات : وَجَاءُو،وَبَاءُو،فَإِن فَاءُو،سَعَوْ فِي ءايَتِنَا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْ عتوا، وَالَّذِينَ تَبَوَّءُ و الدَّارَ
(حذف) قاعدة : أي ولم يرسم في كل المصاحف بعد واو الجمع ألف
سورة : سبأ
كلمة : أن يعفو،ويبلو،نَدْعُوَ
ايات : عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُو، وَنَبْلُوا أَخْبَارَكُمْ، تدعوا من دوني
قاعدة : الحذف
No comments:
Post a Comment