أي كيفية رسم الألفات المتطرفات المتولدات من الياء والواو
٢٢٦. والياء (١) في ألف عن ياء انقلبت مع الضمير ومن دون الضمير تُرَى
قاعدة :كل ما كان آخره ألفًا منقلبة عن ياء مرسوم بالياء تنبيها على الأصل
سواء اتصل بها ضمير أو لم يتصل.
مثل:﴿ فَتَشْقَى ﴾ [طه:
۱۱۷ ] ﴿تعرى ﴾ [طه: ۱۱۸ ]
﴿الثرى
) [ طه : ٦ )
﴿جَلَّنَهَا
﴾ [ الشمس: (٣)﴿ يَغْشَهَا ﴾ [ الشمس: ٢٤]
(
بَلَنَهَا )الشمس: ٥ ) و ﴿وَمَا سَوَّنَهَا ) (٢) [ الشمس: (٧) ، ﴿ وَمَاتَنكُم ﴾ [ إبراهيم: ٣٤)، ﴿إنني ) (۲) مريم: ٣٠
﴿
هديني ﴾ [الأنعام: ١٦١ ) وشبهه
۲۲۷. سوى عصاني تولاه طغا ومعا أَقْصَا وَالْأَقْصَا وسيما الفتح
مُشْتَهَرَا
قاعدة:أي سوى هذه الأحرف السبعة المذكورة في هذا البيت فإنها رسمت بالألف على اللفظ.وإن
كان أصلها بالياء.هذه أحراف السبعة رسم بالياء منه فعلى مراد الإمالة، وما رسم
بالألف فعلى مراد التفخيم
مثل:﴿وَمَنْ عَصَانِي ) في إبراهيم [ ٣٦
﴿
الْأَقْصَا في الإسراء [ ١ ]
(أَنَّهُ مَن
تَوَلَّاهُ ) بالحج [٤]
﴿ طَغَا ) (٤) بالحاقة [ ١١
﴿ أَقْصَا الْمَدِينَةِ ) بالقصص [ ۲۰ ]ويس [ ۲۰
﴿
سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم﴾ في الفتح(٢٩)
۲۲۸. وغير ما بعد ياء خوفَ جَمْعِهِما لكن يحيى وسُقياها بها خبرا
قاعدة: رسمت بالألف من ذلك ما لو رسموه بالياء لاجتمع فيه ياءان
مثل :(العليا)[ التوبة: ٤٠]
(الدُّنْيَآ)
[الأنعام: ٣٢
﴿الرءيا
﴾[الإسراء: ٦٠
﴿رُءيَاكَ
﴾ [يوسف: ٥
﴿
رُعْيَنَيَ ﴾ [يوسف: ٤٣ ) ﴿الْحَوَايَا ﴾ [الأنعام: ١٤٦
﴿
فَأَحْيَا بِهِ ﴾ [العنكبوت: ٦٣ ) ﴿
أَحْيَاكُمْ ﴾ [الحج: (٦٦ ) ( أَمَاتَ
وَأَحْيَا )[ النجم : ٤٤
﴿
نَمُوتُ وَنَحْيَا ﴾ [المؤمنون : ٣٧
( وَمَحْيَايَ ﴾ [الأنعام: ١٦٢)
﴿ هُدَايَ )﴿ ينشري ﴾[يوسف:١٩
(
مَثْوَاى ) [ يوسف : ٢٣ ) وما كان مثله. [طه: ۱۲۳
وقوله ( لكن يحيا وسقياها بها حبرا) أي كتب هذان بالياء على مراد الإمالة
مثل: قال أبو عمرو ﴿ يَيَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ ﴾ [مريم : ١٢]
﴿ وَعِيسَى ﴾ [النساء: ١٦٣ )،
(يَحْيَى مَنْ حَى ﴾ [الأنفال : ٤٢
٢٢٩. كلتا وتترا جميعًا فيهما ألف وفي يقولون نخشى الخلف
قد ذُكرا
قاعدة: اتفقت المصاحف على رسم بالألف
مثل: ﴿ كلْتا الْجَنَّتَيْنِ ﴾ [الكهف: ٣٣ )
﴿
رُسُلَنَا تَتْراً )(المؤمنون: ٤٤ )
وقال محمد بن عيسى عن نصير خلاف وفي بعض المصاحف
مثل:( نَخْشَى أَن تُصِيبَنَا دَائرَةٌ )(مائدة:٥٢)
قاعدةة:رسمت بالألف، وفي بعضها بالياء
٢٣٠.وبعد ياء خطايا حذفهم ألفًا وقبل أكثرهم بالحذف قد كثرا
قاعدة: أن خطايا فيه ألفان: فإذا اتصل به الضمير
مثل:﴿ خَطَينَا ) [الشعراء: ٥١
(خَطَبَكُمْ
) (٢) [ البقرة: ٥٨ ]، ﴿ خَطَبَهُم ) العنكبوت: ۱۲ ] حيث وقع
قاعدة:حذف الألف بعد الياء وهي الأخيرة
قال أبو عمرو :خلاف وقد حذفت الألف بعد الطاء في بعض.أكثر المصاحف على الحذف
وأقلهم على ثبوتها
٢٣١.
باليا تقاةً (٤) وفي تُقاتِهِ ألفُ الـ عراق واختلفوا في حذفها زُبُرا
أي اتفقت المصاحف على كتاب
مثل:(مِنْهُمْ تُقَنَةً )آل عمران
قاعدة:بالياء مكان الألف واختلفت مصاحف العراق
مثل:( حَقَّ تُقَانِهِ) [ آل عمران: ۱۰۲ ]
قاعدة: بها وفي بعضها بإثبات الألف، وفي بعضها بحذفها
۲۳۲. يا ويلتى أسفى حتى على وإلى أني عسى وبلى يا حسرتی زُبرا
قال أبو عمرو
قاعدة:ورسموا في المصاحف جميعها بالياء
(حَتَّى
)[ آل عمران: ١٥٢
﴿عَلَى
﴾ [النحل: ٧٧]،
﴿
وإلى ﴾ [طه: ٤٠] ،
(يَوَيْلَتَى
)[ :هود: ۷۲ ]
﴿و
يَأَسَفَى ﴾ [يوسف: ٨٤ ] ،
( بحسرتي
) [ الزمر : ٥٦ ) ،(بَلَى ﴾ [البقرة: ٢٦٠
(عَسَى
) (الممتحنة: ٧ )
(
أَنَّى )(المنافقون : ٤ )
۲۳۳. جاءتْهُمْ رُسُلُهُمْ وجَاءَ أَمرُ
وللر رِجَالِ رَسْمُ أُبَيِّ يَاءَهَا
شُهِرًا
قاعدة:أي رسم بياء مكان الألف في مصحف أبي بن كعب
مثل:(وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ)بالبقرة [ ٢٢٨ ]
(
لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ )بهود [ ۱۰۱
]
كلمة:جَاءَتْهُمْ
قاعدة: لفظ رسل المؤنث المتصل بضمير الغائبين رسمت بياء بعد الجيم وألف بعدها
مثل: ﴿جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا ﴾ [ إبراهيم: ٩
جاؤو وجاءهم المكي وطيب إلى ال إمام يعزى وكل ليس مقتفرا
كلمة: جاؤو, وجاء
قاعدة: رسم في المصحف المكى بحذف واو
مثال: وَجَآءُوٓ أَبَاهُمْ عِشَآءًۭ يَبْكُونَ (سورة يوسوف: ١٦ )
كلمة: طيب
قاعدة: رسم المصحف الإمام (طاب) بياء موضع الألف, ورسم المدنى و العراقي و الشامى كلها بالألف
مثال: الصاحف الإمام (طيب)
: وبقية المصاحف (طاب)
كيف الضحى والقوى دحى تلى وطحى سجى زكى واوها بالياء قد سطرا
كلمة: الضحى / دحى / تلى / وطحى / سجى / زكى
قاعدة: رسم بالياء
مثال: أَوَأَمِنَ أَهْلُ ٱلْقُرَىٰٓ أَن يَأْتِيَهُم بَأْسُنَا ضُحًۭى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (سورة الأعراف: ٩٨)
No comments:
Post a Comment