١٦٦. وتَعرِفُ الياء في حال الثبوتِ إذا حصلت محذوفها فخُذْهُ مُبكرا
اعلم ان الياءات منها ما هو مثبت في الخط،ومنها ما هو محذوف. فأخبر انه انما يذكر في هذا الباب ما حذف من الياءات
فاذا حصلت المحذوفات علمت ان ما سواها ثابت في الخط
١٦٧. حيث ارهَبُونِ اتقون تكفرون أطي عون، اسمعون وخافون اعبدونِ طَرَا
كلمة : ارهَبُونِ، اتقون، تكفرون، أطيعون، اسمعون، وخافون، اعبدونِ
ايات : وَإِنَّى فَاتَّقُونِ، بِرَبِّكُمْ فَاسْمَعُونِ، وَخَافُونِ إِن كُنتُم، أَنَا فَاعْبُدُونِ
قاعدة : حذف الياء
١٦٨. إلا بياسين والداعي دعان وكي دوني سِوَى هُودَ تُخْزُونِي وَعِيدِ عَرَا
كلمة : إلا بياسين
ايات : وَأَنِ اعْبُدُونِي
قاعدة : فإنه بإثبات الياء
كلمة : والداعي، دعان، وكيدوني
ايات : يَدْعُ الدَّاعِ، إِذَا دَعَانِ، ثُمَّ كِيدُونِ
قاعدة : حذف الياء
كلمة : وكيدوني
ايات : فَكِيدُونِي جَمِيعًا
قاعدة : ثبوت الياء
سورة : هود
كلمة : تُخْزُونِي، وَعِيدِ
ايات : ولا تُخْزُونِي، فَحَقَ وَعِيدِ
قاعدة : حذف الباء
١٦٩ وَاحْشَوْنِ لا أَوَّلا تُكَلِّمُونِ يُكَذِّ ذِبُونِ أُولَى دُعَائِي يَقْتُلُونِ مَرَا
كلمة : وَاحْشَوْنِ
ايات : وَاحْشَوْنِ
قاعدة : ليس هو أولا ولكن هو الذي وقع ثانيا وثالثا
كلمة : يُكَذِّبُونِ، تُكَلِّمُونِ
ايات : وَلَا تُكَلِّمُونِ، أَن يُكَذِّبُونِ
قاعدة : حذف الياء
كلمة : دُعَائِي، يَقْتُلُونِ
ايات : دُعَاوَى إِلَّا فِرَارًا
قاعدة : حذف الياء
١٧٠. وقد هداني وفي نذير مع نُذُرِي تَسَلْنِ في هود مع يأْتِي بها وقَرَا
كلمة : هداني، نذير، نُذُرِي
ايات : أَنَّ اللَّهَ هَدَيْنِي، نُذُرِ
قاعدة : حذف الياء
كلمة : تَسَلْنِ
ايات : فَلَا تَسْتَلْنِ، فَلَا تَسْتَلْنِى
قاعدة : بالياء وحذف الياء
كلمة : يأْتِي
ايات : يَوْمَ يَأْتِ
قاعدة : حذف الياء
١٧١. وتشهدون ارجعون ان يردن نكي ر ينقذون ماب مع متاب ذرى
كلمة : وتشهدون، ارجعون، ان يردن، نكير، ينقذون، ماب، متاب
ايات : حَتَّى تَشْهَدُونِ، ارْجِعُونِ، إِن يُرِدْنِ، كَانَ نَكِيرِ، يُنقِذُونِ، مَنَابِ، مَتَابِ
قاعدة : حذف الياء
١٧٢. عقاب تردين تؤتوني تعلمني والباد ان ترني وكالجواب جرى
كلمة : عقاب، تردين، تؤتوني، تعلمني، والباد، ان ترني، وكالجواب
ايات : كَانَ عِقَابِ، تُرْدِينِ، تُؤْتُونِ مَوْثِقًا، تُعَلِّمَنِ، وَالْبَادِ، إن تَرَن، كَالْجَوَابِ
قاعدة : حذف الياء
١٧٣. في الكهف يهديني نبغي وفوق بها اخرتني المهتدي قل فيهما زهرا
كلمة : يهديني، نبغي
ايات : أَن يَهْدِيَنِ، كُنا نبع
سورة : الكهف
قاعدة : ثبوت الياء
كلمة : اخرتني
ايات : أَخَرْتَنِي
قاعدة : ثبوت الياء
سورة : الإسراء
كلمة : المهتدي
ايات : يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ
قاعدة : حذف الياء
سورة : الإسراء والكهف
١٧٤. يهدين يسقين يشفين ويُؤتيني يُحيين يستعجلوني غابَ أو خضرا
كلمة : يهدين، يسقين، يشفين، ويُؤتيني، يُحيين
ايات : فَهُوَ يَهْدِينِ، فَهُوَ يَشْفِينِ، يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ، يُحيين، أَن يُؤْتِينِ
قاعدة : حذف الياء
كلمة : يستعجلوني
ايات : فَلَا تسْتَعْجِلُونِ
قاعدة : بالتاء الخطاب
١٧٥- تفندون ونج المؤمنين وها د الحج والرُّومِ وَادِ الوَادِ طِبْنَ ثَرَا
كلمة : تفندون، ونج المؤمنين
ايات : تُفَندُونِ، تُنجِ الْمُؤْمِنِينَ
قاعدة : بإثبات الياء
كلمة : هاد
ايات : بِهَدِ الْعُمي
قاعدة : بإثبات الياء
سورة : الحج والروم
١٧٦. أشركتُمون الجواري كذَّبُونِ فَأَرْ سلون صال فما تُغني يلي القَمَرَا
كلمة : أشركتُمون، الجواري، كذَّبُونِ, فَأَرْسلون صال فما تُغني
ايات : بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ، الجواري، كذَّبُونِ، فَأَرْسِلُونِ يُوسُفُ، صَالِ الْجَحِيمِ، فَمَا تُغْنِ
قاعدة : حذف الياء
١٧٧. أهانني سوف يؤت الله اكرمني أن يحضرون ويقض الحق إذ سبرا
كلمة : أهانني, سوف يؤت الله, اكرمني, أن يحضرون
ايات : أَهَنَنِ, فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ, أكر من, أَن يَحْضُرُونِ
قاعدة : حذف الياء
كلمة : ويقض الحق
ايات : يَقُضُ الْحَقِّ
قاعدة : بإثبات
١٧٨. يسرى ينادي المنادي تفضحون وتر جمون تتبعن فاعتزلون سرى
كلمة : يسرى، ينادي، المنادي، تفضحون، وترجمون، تتبعن، فاعتزلون
ايات : وَالَّيْلِ إِذَا يَسْرِ، يُنَادِ، الْمُنَادِ، نَفْضَحُون، ترجمون، أَلَّا تَتَّبِعَنِ، فَاعْتَزِلُون
قاعدة : حذف الباء
١٧٩. دين تمدون ليعبدون ويط عمون والمتعالي فاعل معتمرا
كلمة : دين تمدون ليعبدون ويط عمون والمتعالي
ايات : وَلِيَ دِينِ، أَتُمِدُّونَنِ، أن يُطْعِمُونَ، الكبيرُ الْمُتَعَالِ
قاعدة : حذف الياء
١٨٠. وخُصَّ في آل عمران مَنِ اتَّبعن وخُص في اتَّبعوني غيرها سورا
كلمة : مَنِ اتَّبعن
ايات : وَمَنِ اتَّبَعَنِ
قاعدة : وخص بحذف الياء
سورة : ال عمران
كلمة : اتَّبعوني
ايات : وَمَنِ اتَّبَعَنِي
قاعدة : اثبات الياء
سورة : ال عمران
١٨١. بشر عباد التلاقي والتناد وتق ربون مع تنظرون غصنها نضرا
كلمة : بشر عباد، التلاقي، والتناد، وتقربون، تنظرون
ايات : فَبَشِّرْ عِبَادِ، يَوْمَ التَّلاقِ، يَوْمَ النَّنَادِ، وَلَا تَقْرَبُونِ، لَا تُنظِرُون
قاعدة : حذف الياء
في النمل آتاني في صاد عذاب وما لأجل تنوينه كهاد اختصرا
كلمة : آتاني , عذاب , لأجل تنوين (هاد)
قاعدة : حذف الياء
مثال : فَمَآ ءَاتَىٰنِۦَ ٱللَّهُ (النمل : 36)
: عَادٍۢ (البقرة : 173)
وفي المنادى سوى تنزل آخرها والعنكبوت وخلف الزخروف انتقرا
كلمة : كل اسم منادى
قاعدة : حذف الياء
مثال : يَـٰعِبَادِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ (الزمر : 10)
كلمة : كل اسم منادى في سورة الزمر والعنكبوت
قاعدة : إثبات الياء
مثال : يَـٰعِبَادِىَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُوا۟ (الزمر : 53)
كلمة : اسم منادى في سورة الزخرف
قاعدة : بعض إثبات الياء وبعضها حذف الياء
مثال : يعبادى / يعباد
إلافهم واحذفوا إحداهما كورئ يا خاطئين والأميين مقتفرا
كلمة : إلافهم
قاعدة : حذف الياء والألف
مثال : إِۦلَـٰفِهِمْ (قريش : 2)
كلمة : ورءيا , خاطئين , الأميين
قاعدة : حذف الياء إحداهما
مثال : أَحْسَنُ أَثَـٰثًۭا وَرِءْيًۭا (مريم : 73)
من حي يحيي ويستحيي كذالك سوى هيئ يهيئ وعليين مقتصرا
كلمة : من حي , يحيي , يستحيي
قاعدة : إثبات الياء واحدة
مثال : مَنْ حَىَّ عَنۢ بَيِّنَةٍۢ ۗ (الأنفال : 42)
كامة : هيئ , يهيئ , عليين
قاعدة : إثبات ياءين
مثال : لَفِى عِلِّيِّينَ (المطففين : 18)
وذي الضمير كيحييكم وسيئة في الفرد مع سيئا والسيئ اقتصرا
كلمة : اتصال بضمير (يحييكم)
قاعدة : إثبات ياءين
مثال : يُحْيِيكُمْ (البقرة : 28)
كلمة : سيئة (مفرد) , سيئا , السيئ
قاعدة : إثبات الياء واحدة هي المشددة ومحذوفة الثانية هي صورة الهمزة
مثال : ٱلسَّيِّئَةَ (القصص : 54)
هيأ يهيأ مع السيأ بها ألف مع يائها رسم الغازي وقد نكرا
كلمة : هيأ , يهيأ , السيأ
قاعدة : إثبات ألف بعد الياء جعلها صورة الهمزة
مثال : وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ (الكهف : 10)
بآية وبآيات العراق بها ياآن عن بعضهم وليس مشتهرا
كلمة : بآية , بآبات
قاعدة : بعض المصاحف العراقية إثبات ياءين وبعض أكثرها إثبات الياء واحدة
مثال : بِـَٔايَةٍۢ (ال عمران : 49)
والمنشآت بها باليا بلا ألف وفي الهجاء الغازي كذالك يرى
كلمة : المنشآت
قاعدة : إثبات الياء بلا ألف في مصاحف أهل العراق
مثال : ٱلْمُنشَـَٔاتُ (الرحمن : 24)
No comments:
Post a Comment