Friday, February 14, 2025

باب رسم الألف واوا


۲۲۲ والواو في ألفات كالزَّكوة ومش    كوة منَوةَ النَّجَوةِ واضح صُوَرَا

٢٢٣. وفي الصَّلَوةِ الحَيَوةِ وانجلى ألفُ الـ    مضاف والحذف في خُلفِ العراق يُرَى

٢٢٤. وفي (١) أَلِفَاتِ المضاف و العميم بها   لدى حيوةٍ زَكَوةٍ وَاوْ مَنْ خَبَرَا

قاعدة: قال أبو عمرو الداني: ورسم في سائر المصاحف الألف واوا في أربعة أصول أصل مطرد وثلاثة أحرف متفرقة. فالأربعة أصول:

الصَّلَوٰةَ ( مريم: ٥٩ ]، ﴿ والزكوة ) (۳) مريم: ٥٥

و (الحيوة )[الحديد: ۲۰ ] ،

و( الربوا ) ( البقرة: ٢٧٥ ) حيث وَقَعْنَ،

والأحرف الثلاثة: في

النور [ ٣٥ ] كمشكور ،

وفي غافر [ ٤١ ] إِلَى النَّجوةِ ، وفي النجم [ ٢٠ ]

وَمَنَوةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى ) وذلك على لفظ التفخم)

 

 وقوله ( انجلى ألف المضاف )

أي انكشف وظهر.

مثل :قال أبو عمرو :

﴿ عَلَى صَلَاتِهِمْ ﴾ [المعارج: ۲۳ ] ،

( في صَلَاتِهِمْ ﴾ [المؤمنون: ٢]حيث وقع

وقُلْ إِنَّ صَلَاتِي (٥) بالأنعام [ ١٦٢ ] ،

(وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَائِكَ )في الإسراء [١١٠]

(صَلَاتهُ وَتَسْبِيحَه ) في النور [٤١]

حَيَاتُنَا الدُّنْيَا (٧) [ الجاثية: ٢٤ ]

[ حَيَاتِكُمُ ](۸) بالأحقاف [ ۲۰ ] ، و ﴿الحياتي ﴾ (٩) بالفجر [ ٢٤ ] ،

 قاعدة:فرسم كل بغير واو

 

قوله: ( وانجلى ألف المضاف)  لأن جميع المذكور مضاف مرسوم بألف

(والحذف في خلف العراق يرى ): يعنى في ألف المضاف

قال أبو عمرو : وربما رسمت الألف في بعض المصاحف وربما لم ترسم، كذا وجدت ذلك في مصاحف أهل العراق.

وقوله : ( والعميم بها لدى حَيَوة زَكوة واؤ مَن خَبَرا )

قاعدة :يقول: المشهور في مصاحف أهل العراق والعميم إثبات الواو.

مثل:﴿الحيوة ﴾ [الحديد: ٢٠ ]، ﴿ وَالزَّكوة ﴾ [مريم: ٥٥ ]

إذا كان منكرا.

 

قال أبو عمرو

قاعدة:مصاحف العراق – الواو ثابتة

مثل:﴿ وَزَكوة ) في الكهف [ ۱ ] ومريم [ ۱۳ ] ،

﴿من زكور ﴾ [الروم: ٣٩ ] ،

 (حيوة ) في البقرة [ ۱۷۹ )

 ( حَيَوَةً طَيِّبَةٌ ) في النحل [ ٩٧ ]،

﴿ وَلَا حَيَوَةً )في الفرقان [ ٣ ].

 

قال ابن مقسم

قاعدة:رسمت بالواو ردًّا إلى الأصل.

مثل:(الصَّلَوٰةَ ﴾ [مريم: ۵٩

(الزكوة ) [ مريم: ٥٥ ] ( الحيوة ) الحديد: ۲۰]  (المشكوة ﴾ [النور: ٣٥ ]

 

 

 

 

٢٢٥. وفي ألِفْ صَلواتِ خُلْفُ بعضهم  والواو تثبت فيها مُجْمَعًا سِيَرَا

 

قاعدة: الألف بعد الواو.خلاف،منهم إثبات ألف ومنهم حذف ألف.فأما واو إثبات فلا خلاف منها

في ﴿وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ ﴾ [ التوبة: ٩٩ ] ،

 ﴿ إِنَّ صَلَوَتَكَ سَكَنُ لَهُمْ ﴾ [ التوبة: ١٠٣ ]

( أَصَلَوتُكَ تَأْمُرُكَ ) في هود [ ۸۷ ]

﴿ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ ﴾ [المؤمنون: ٩ ]

قال أبو عمرو وجدت في جميع المصاحف هذه المواضع الأربعة بالواو،وربما رسمت الألف بعد الواو، وفي بعضها لم ترسم

 

 

 

 

  

No comments:

Post a Comment

باب الحذف في كلمات تحمل عليها أشباهها

١٢٩- وَهَاكَ فِي كَلِمَاتِ حُذْفُ كُلِّهِمِ وَاحْمِلْ على الشَّكْلِ كُلَّ البَابِ مُعْتَبِرَا قاعدة : احذف الكلمات الآتية عن جميع رواة الرس...